بسم الله الرحمن الرحيم

قام وفد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن صباح اليوم الثلاثاء الموافق (٨ ديسمبر٢٠٢٠م) ممثل برئيسه المهندس/ مشبب القحطاني بمعية المهندس/ أحمد مدخلي بزيارة مبنى نيابة شؤون الطلاب بجامعة عدن لأجل التزود بالبيانات والمعلومات اللازمة لإنجاز مشروع تجهيزات كلية الصيدلة.

وكان في استقبال الوفد السعودي الأخ الدكتور/ محمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الذي رحب بالوفد الزائر.. مشيداً بدور البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وتدخلاته في المجالات تنموية الهامة.. وعبر العطاس عن تقديره للمملكة العربية السعودية على الجهود التي تقدمها من أجل تطبيع الحياة في المحافظات المحررة والى أهمية الدور الذي يضطلع به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ال سعود في تعزيز مجالات الاستجابة الإنسانية للأوضاع في اليمن وللدور المتميز لسعادة السفير محمد بن سعيد ال جابر المشرف العام لتنمية واعمار اليمن في إعادة الأمل للقطاعات الأساسية (الصحة والتعليم والخدمات الضرورية).

كما تحدث كلاً من رئيس الوفد المهندس/ مشبب القحطاني والمهندس/أحمد مدخلي مدير مكتب عدن، بأن هذه الزيارة الى جامعة عدن بناء على توجيهات سعادة السفير والسيد/حسن محمد العطاس مدير عام إدارة المشاريع والدراسات للاطلاع عن قرب على مشروع تجهيزات كلية الصيدلة جامعة عدن.

كما أستعرض الدكتور/ أبوبكر محمد بارحيم مدير وحدة تنفيذ المشروع الخطوات الخاصة  بتجهيزات كلية الصيدلة والذي بدوره أشار أن مبنى كلية الصيدلة بجامعة عدن تم بنائه في عام 2008م وهو بحاجة ماسة إلى تجهيز مختبراته اللازمة و المتضمنة أيضاً المختبر الجنائي ، حيث يهدف المشروع الى تحقيق إستراتيجية التعليم  العالي في الجامعة  والتركيز على التخصصات الصيدلانية وعلومها وتصنيع الدواء ومشتقاته  لتوفير مخرجات مؤهلة بتخصصات نوعية مطلوبة لسوق العمل المحلية والأقليمية في كافة مجالات علوم الدواء المختلفة وذلك بتأثيث وتجهيز مباني ومعامل ومختبرات  الكلية ، بالإضافة الى المختبر الجنائي الذي سيستفيد منه طلاب كلية الحقوق وأيضاً وهو سيعتبر نواة كمختبر جنائي يمكن الإستعانة به من قبل المحافظة والسلطة التنفيذية والقضائية إضافة الى بعض المؤسسات المستقلة لمكافحة الجريمة .

متطرقاً الى سلسلة من المتابعات من قبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور والذي تكللت تلك الجهود الى التوقيع على مذكرة التفاهم بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية بتاريخ (٢٩يناير٢٠١٩م )، حيث وافقت المملكة على منح اليمن قيمة مقدارها ست مليون دولار لتنفيذ مشروع تجهيزات كلية الصيدلة ،وقد قامت جامعة عدن بطرح المناقصة العامة بعد أخذ الموافقات اللازمة من قبل الصندوق السعودي للتنمية ..كما أشار أيضاً الى متابعات رئيس الجامعة لمقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بالرياض لمتابعة مشروع تجهيزات كلية الصيدلة بعد أن تم إحالة المشروع من الصندوق السعودي إلى البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن للبث في المشروع كأحد أوليات مشاريع جامعة عدن .

مشيداً بدور محافظ محافظة عدن الأستاذ/ أحمد حامد لملس للدفع بسرعة انجاز هذا المشروع أثناء لقائه برئيس الجامعة ، كما تحدث عميد كلية الصيدلة الدكتور/ صالح قاسم الجفري على أهمية هذا المشروع الحيوي والذي سوف يعزز العملية التعليمية من خلال تجهيز المختبرات العلمية بدرجة أساسية للإرتقاء بمستوى الإعداد للكفاءات الصيدلانية المتخصصة والمؤهلة علمياً لتعزيز المهمات المناطة بها للقدرة على المساهمة في تحقيق طموحات المجتمع وتلبية حاجة سوق العمل الفعلية ..كما تطرق اللقاء إلى فعالية حفل تخرج أوائل الطلاب للأعوام 2016/2017م ، 2017/2018م و2018/2019م بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس جامعة عدن والاستعدادات اللازمة لإقامتها والتي سوف تقام بدعم من قبل البرنامج السعودي .

وبعد ذلك توجه الوفد بمعية المختصين وعميد كلية الصيدلة إلى مبنى الكلية للتعرف عن قرب على مباني المختبرات والإستعدادات اللازمة لإنجاز هذا المشروع الإستراتيجي.

حضر اللقاء من جامعة عدن الدكتور/ صالح قاسم الجفري عميد كلية الصيدلة والدكتور/ العزعزي مساعد نائب

رئيس الجامعة والدكتور/ أبوبكر محمد بارحيم مدير مركز الإستشارات الهندسية والمهندس/ محمد صالح الزوقري.

مدير عام المختبرات والمعامل والدكتور/ هادي محمد المنصوري مدير عام الشؤون القانونية والأخ /ناصر عمر البطر مساعد الأمين العام والاخ/ رمزي قاسم عبدالله مدير المواصفات بالجامعة.. ومن جانب وفد البرنامج السعود الأخ/ عبد الكريم العازمي والأخ/ أيمن السعيدي و الأخ/ محمد اليحيا والأخ /ماجد بن مخاشن من مكتب البرنامج في عدن.